العودة   منتديات شبكة لهفه > الأقــسـام الــعـامــة > البيت الاسلامي

البيت الاسلامي جميع ما يتعلق بالدين الحنيف لأهل السنة والجماعة فقط


هل الميت بالسرطان شهيد ؟

البيت الاسلامي


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-20-2008, 01:21 PM   رقم المشاركة : 1 (permalink)
الغروب
عـــضــو مـحتـرف

بياناتي










الغروب غير متواجد حالياً

أحــصـائـيـة الترشــيــح

عدد النقاط : 50
الغروب will become famous soon enough

رسالتي للجميع

 MMS


افتراضي هل الميت بالسرطان شهيد ؟

قال صلى الله عليه وسلم : « ما تعدون الشهيد فيكم؟» قالوا : يا رسول الله من قتل في سبيل الله فهو شهيد, قال: « إن شهداء أمتي إذن قليل » قالوا فمن هم الشهداء يا رسول الله, قال: « من قتل في سبيل الله فهو شهيد, ومن مات بالطاعون فهو شهيد, ومن مات في البطن فهو شهيد, والغريق شهيد ». وقد أضافت أحاديث أخرى أن صاحب الهدم شهيد, والمرأة التي تموت أثناء الوضع شهيدة, والحريق شهيد, والميت بداء السل شهيد, والميت دفاعاً عن دينه أو نفسه أو عرضه أو أهله فهو شهيد.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

بحثت عن الجواب في الإنترنت ونتيجة البحث :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الشهداء سبعة سوى القتل في سبيل الله: المطعون شهيد، والغريق شهيد، وصاحب ذات الجنب شهيد، والمبطون شهيد، والحرق شهيد، والذي يموت تحت الهدم شهيد، والمرأة تموت بجمع شهيد. ( ذات الجنب : ورم يعرض في الغشاء المستبطن للأضلاع، أورام في الجانب يموت بسببها الإنسان. المرأة تمون بجمع : أي تموت وفي بطنها ولد، فإنها ماتت مع شيء مجموع فيها غير منفصل وهو الحمل. )

........ هذا وخصال الشهادة أكثر من هذه السبع - المذكورة في الحديث - ، قال الحافظ ابن حجر : وقد اجتمع لنا من الطرق الجيدة أكثر من عشرين خصلة.. وذكر منهم: اللديغ، والشريق، والذي يفترسه السبع، والخار عن دابته، والمائد في البحر الذي يصيبه القيء، ومن تردى من رؤوس الجبال. قال النووي : قال العلماء: وإنما كانت هذه الموتات شهادة يتفضل الله تعالى بسبب شدتها وكثرة ألمها. اهـ
قال ابن التين : هذه كلها ميتات فيها شدة تفضل الله على أمة محمد صلى الله عليه وسلم بأن جعلها تمحيصًا لذنوبهم وزيادة في أجورهم يبلغهم بها مراتب الشهداء. اهـ
قال الحافظ : والذي يظهر أن المذكورين ليسوا في المرتبة سواء، ويدل عليه ما روى أحمد وابن حبان: أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل: أي الجهاد أفضل؟ قال: من عقر جواده وأهريق دمه. رواه الحسن بن علي الحواني في كتاب المعرفة له بإسناد حسن من حديث ابن أبي خالد قال: كل موتة يموت بها المسلم فهو شهيد غير أن الشهادة تتفاضل. .
ثم قال: ويتحصل مما ذكر من هذه الأحاديث أن الشهداء قسمان: شهيد الدنيا وشهيد الآخرة، وهو من يقتل في حرب الكفار مقبلاً غير مدبر مخلصًا. وشهيد الآخرة وهو من ذكر، بمعنى أنهم يعطون من جنس أجر الشهداء ولا تجري عليهم أحكامهم في الدنيا. اهـ.
وبما تقدم نعلم أن المسلم الذي يموت بسبب مرض أو حادث سيارة ونحو ذلك من الميتات التي فيها شدة وألم نرجو أن يكون من الشهداء.
هذا وليعلم أنلنيل أجر الشهادة شروطا كما قال السبكي عندما سئل عن الشهادة وحقيقتها. قال: إنها حالة شريفة تحصل للعبد عند الموت لها سبب وشرط ونتيجة. اهـ
من هذه الشروط: الصبر والاحتساب وعدم الموانع كالغلول، والدَّين، وغصب حقوق الناس. ومن الموانع كذلك: أن يموت بسبب معصية كمن دخل دارًا ليسرق فانهدم عليه الجدار فلا يقال له شهيد، وإن مات بالهدم. وكذلك الميتة بالطلق الحامل من الزنا.
سئل شيخ الإسلام ابن تيمية : عن رجل ركب البحر للتجارة فغرق فهل مات شهيدًا؟ أجاب: نعم مات شهيدًا إذا لم يكن عاصيًّا بركوبه... اهـ
وقال في موضع آخر: ومن أراد سلوك طريق يستوي فيها احتمال السلامة والهلاك وجب عليه الكف عن سلوكها، فإن لم يكف فيكون أعان على نفسه فلا يكون شهيدًا. اهـ
ومع ما مر ذكره فإننا نقول: إن من مات بهذه الميتات وهو موحد فإننا نرجو له الحصول على أجر الشهادة وإن كان مفرطًّا في بعض الواجبات أو مرتكبًا لبعض المحرمات، فرحمة الله واسعة وفضله عظيم.
والله أعلم.

المصدر :
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId



وكذلك من شهداء الآخرة الموت بذات الجنب كما قال صلى الله عليه وسلم: (وصاحب ذات الجنب شهيد) وهو ورم يعرض في الغشاء المستبطن للأضلاع، أورام في الجانب يموت بسببها الإنسان، ونرجو -إن شاء الله- أن يكون كل مسلم مات بالسرطان من شهداء الآخرة الذين لهم أجر شهيد،

الشيخ محمد المنجد

المصدر :
http://audio.islamweb.net/audio/inde...audioid=103137

أو : http://www.islamav.com/doc_html/anwa_shohadaa.htm



هل يعتبر الموت بالسرطان شهادة قياسا على موت المبطون والغرق ونحوها مما أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم أنه شيهد أم أن الميت بالسرطان لا يكون شهيدا ؟

الجواب : الحمد لله والصلاة على المبعوث رحمة للعالمين وبعد
فقد ثبت في الحديث الذي أخرجه مالك والنسائي وأبو داود، وقال النووي: هو صحيح بالاتفاق قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الشهداء سبعة سوى القتل في سبيل الله، المطعون شهيد، والغرق شهيد، وصاحب ذات الجنب شهيد، والمبطون شهيد، والحرق شهيد، والذي يموت تحت الهدم شهيد، والمرأة تموت بجمع شهيدة.
وقد ذكر الحافظ ابن حجر خصال الشهادة الواردة في أحاديث ثابتة، حتى وصل بها إلى سبع وعشرين خصلة، وقال أيضا: وإنه وردت خصال أخرى في أحاديث لم أعرج عليها لضعفها.
ومن هذه الخصال الواردة في الأحاديث الجيدة، الميت بمرض السل، كما روى الديلمي من حديث أنس أن صاحب الحمى شهيد، وروى الحافظ ابن علي الحلواني في كتاب المعرفة له، بإسناد حسن عن علي رضي الله عنه قال : كل موتة يموت بها المسلم فهو شهيد، غير أن الشهادة تتفاضل.
وسبب إطلاق لفظ الشهادة على هذه الميتات، -كما قال الإمام الباجي وابن التين- ما فيها من شدة الألم، فتفضل الله على أمة محمد صلى الله عليه وسلم أن جعل لها تمحيصا لذنوبها، وزيادة في أجورهم، حتى يبلغهم بها مراتب الشهداء، وقد اختلف العلماء في تفسير بعض الخصال الواردة في الحديث، فقد جاء في تفسير الطاعون بأنه غدة كغدة البعير، تخرج تحت المراق والآباط، وقيل : في تفسير ذات الجنب بأنه ورم حار، يعرض في الغشاء المستبطن للأضلاع، ويقال هو الشوظة، وقيل في المبطون هو صاحب الإسهال، وقيل هو المسحور، وقال ابن الأثير: هو الذي يموت بمرض بطنه كالاستسقاء ونحوه، ولأبي بكر المروزي عن شيخه شريح أنه صاحب القولونج.
يستخلص من هذا أن مرض السرطان بما ينتج عنه من آلام شديدة، يظل يعاني منها المصاب به مدة طويلة، إما أن يكون داخل في الأمراض السابقة بالنص، من خلال ما فسرت بها هذه الأمراض، أو بالمعنى لتحقق العلة التي ذكرها العلماء، بجعل هذه الأمراض موصلة للشهادة، وفضل الله واسع وخزائنه ملئ، والله أعلم .

 

الغروب
التوقيع :




 
  رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المدة , بالسرطان , شهيد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: هل الميت بالسرطان شهيد ؟
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مراحل الميت في القبر من اول الليله الى.......... راعية الددسن البيت الاسلامي 2 03-27-2010 12:17 PM
بعض الأمور اللتي يجب أن ننتبه لها في ليالي الشتاء ياسـر البيت الاسلامي 6 12-08-2009 10:02 AM
لاتكن...كاالبحر ...الميت! ياسـر المواضيع العامه 5 11-22-2009 04:07 PM


الساعة الآن 09:51 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.2